فصل: إعراب الآية (61):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (55- 56):

{وَإِذْ قُلْتُمْ يا مُوسى لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ (55) ثُمَّ بَعَثْناكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (56)}.
(وَإِذْ) ظرفية.
(قُلْتُمْ) فعل ماض وفاعل والجملة مضاف إليه.
(يا مُوسى) منادى مفرد علم مبني على الضمة المقدرة في محل نصب.
(لَنْ) حرف ناصب.
(نُؤْمِنَ) فعل مضارع منصوب والفاعل نحن والجملة مقول القول.
(لَكَ) متعلقان بنؤمن (حَتَّى) حرف غاية وجر.
(نَرَى) فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى بالفتحة المقدرة، والفاعل نحن. والمصدر في محل جر بحتى والتقدير حتى رؤية الله.
(اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به.
(جَهْرَةً) حال منصوبة أي جاهرين أو مفعول مطلق.
(فَأَخَذَتْكُمُ) الفاء حرف عطف. والجملة معطوفة.
(الصَّاعِقَةُ) فاعل مرفوع.
(وَأَنْتُمْ) الواو حالية، أنتم مبتدأ وجملة (تَنْظُرُونَ) خبره. وجملة: (وأنتم تنظرون) حالية.
(ثُمَّ) عاطفة.
(بَعَثْناكُمْ) فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة.
(مِنْ بَعْدِ) متعلقان ببعثناكم.
(مَوْتِكُمْ) مضاف إليه مجرور.
(لَعَلَّكُمْ) لعل واسمها.
(تَشْكُرُونَ) الجملة في محل رفع خبر لعل. والجملة الاسمية لعلكم حالية.

.إعراب الآيات (57- 58):

{وَظَلَّلْنا عَلَيْكُمُ الْغَمامَ وَأَنْزَلْنا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوى كُلُوا مِنْ طَيِّباتِ ما رَزَقْناكُمْ وَما ظَلَمُونا وَلكِنْ كانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (57) وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْها حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ خَطاياكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ (58)}.
(ظَلَّلْنا) جعلناه يظل.
(الْغَمامَ) السحاب.
(الْمَنَّ) نوع من النبات يستعمل طعاما.
(السَّلْوى) نوع من الطير.
(حِطَّةٌ) لتغفر لنا.
(وَظَلَّلْنا) الواو عاطفة، ظللنا فعل ماض ونا فاعل.
(عَلَيْكُمُ) جار ومجرور متعلقان بظللنا.
(الْغَمامَ) مفعول به والجملة معطوفة.
(وَأَنْزَلْنا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوى) مثل الجملة السابقة لها وهي معطوفة عليها.
(كُلُوا) فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل، والجملة مفعول به لفعل قلنا المحذوف.
(مِنْ طَيِّباتِ) متعلقان بالفعل كلوا.
(ما) اسم موصول في محل جر بالإضافة.
(رَزَقْناكُمْ) فعل ماض وفاعل ومفعول به، والجملة لا محل لها صلة الموصول. وجملة: (قلنا) المحذوفة معطوفة.
(وَما ظَلَمُونا) ما نافية ظلموا فعل ماض وفاعل ونا مفعول به والجملة معطوفة على المحذوف فظلموا أنفسهم وما ظلمونا.
(وَلكِنْ) الواو حالية لكن حرف استدراك.
(كانُوا) فعل ماض ناقص والواو اسمها.
(أَنْفُسَهُمْ) مفعول به مقدم ليظلمون.
(يَظْلِمُونَ) فعل مضارع وفاعل والجملة خبر كانوا. وجملة: (كانوا) حالية.
(وَإِذْ) تكرر إعرابها.
(قُلْنَا) فعل ماض وفاعل.
(ادْخُلُوا) فعل أمر وفاعل والجملة مقول القول. وجملة: (قلنا) مضاف إليه.
(هذِهِ) اسم إشارة مبني على الكسر في محل نصب مفعول به على السعة. وقيل منصوب على الظرفية المكانية.
(الْقَرْيَةَ) بدل منصوب.
(فَكُلُوا) الجملة معطوفة على ادخلوا.
(مِنْها) الجار والمجرور تعلقان بكلوا.
(حَيْثُ) مفعول فيه ظرف مكان مبني على الضم متعلق بالفعل وقيل بمحذوف حال متنقلين حيث شئتم.
(شِئْتُمْ) فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة.
(رَغَدًا) حال منصوبة.
(وَادْخُلُوا) معطوفة على كلوا.
(الْبابَ) مفعول به على السعة.
(سُجَّدًا) حال منصوبة.
(وَقُولُوا) معطوفة على ادخلوا.
(حِطَّةٌ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره شأننا حطة. والجملة مقول القول.
(نَغْفِرْ) فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب، والفاعل نحن.
(لَكُمْ) متعلقان بنغفر.
(خَطاياكُمْ) مفعول به.
(وَسَنَزِيدُ) الواو استئنافية، والسين للاستقبال نزيد فعل مضارع، والفاعل نحن.
(الْمُحْسِنِينَ) مفعول به منصوب بالياء. والجملة مستأنفة.

.إعراب الآيات (59- 60):

{فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنْزَلْنا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِنَ السَّماءِ بِما كانُوا يَفْسُقُونَ (59) وَإِذِ اسْتَسْقى مُوسى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصاكَ الْحَجَرَ فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُناسٍ مَشْرَبَهُمْ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللَّهِ وَلا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ (60)}.
(رِجْزًا) عذابا.
(اسْتَسْقى) طلب السقيا.
(عثا) أفسد.
(فَبَدَّلَ) الفاء استئنافية، بدل فعل ماض.
(الَّذِينَ) اسم موصول فاعل.
(ظَلَمُوا) فعل ماض وفاعل.
والجملة صلة الموصول.
(قَوْلًا) مفعول به.
(غَيْرَ) صفة منصوبة.
(الَّذِي) اسم موصول في محل جر بالإضافة.
(قِيلَ) فعل ماض مبني للمجهول.
(لَهُمْ) الجار والمجرور متعلقان بمحذوف نائب فاعل أو بالفعل قبلهما. والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
(فَأَنْزَلْنا) الفاء عاطفة. وجملة: (أنزلنا) معطوفة على ما قبلها.
(عَلَى الَّذِينَ) متعلقان بأنزلنا.
(ظَلَمُوا) فعل وفاعل والجملة صلة الموصول.
(رِجْزًا) مفعول به.
(مِنَ السَّماءِ) جار ومجرور متعلقان بالفعل أو بصفة محذوفة لرجز.
(بِما كانُوا يَفْسُقُونَ) الباء حرف جر. ما مصدرية والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر أي بسبب فسقهم.
(كانُوا) كان واسمها.
(يَفْسُقُونَ) مضارع وفاعله، وجملة: (يفسقون) في محل نصب خبرها.
(وَإِذِ) الواو استئنافية وإذ ظرف زمان متعلق بفعل اذكر المحذوف.
(اسْتَسْقى) فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة.
(مُوسى) فاعل.
(لِقَوْمِهِ) متعلقان باستسقى. والجملة في محل جر بالإضافة.
(فَقُلْنَا) الفاء عاطفة، قلنا فعل ماض وفاعل والجملة معطوفة.
(اضْرِبْ) فعل أمر والفاعل أنت والجملة مقول القول.
(بِعَصاكَ) الباء حرف جر، عصا اسم مجرور بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر والكاف في محل جر بالإضافة.
(الْحَجَرَ) مفعول به.
(فَانْفَجَرَتْ) الفاء عاطفة وجملة: (انفجرت) معطوفة على جملة محذوفة والتقدير فضرب بعصاه الحجر فانفجرت.
(مِنْهُ) متعلقان بانفجرت.
(اثْنَتا) فاعل مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى.
(عَشْرَةَ) جزء لا محل له من الإعراب.
(عَيْنًا) تمييز منصوب.
(قَدْ) حرف تحقيق.
(عَلِمَ) فعل ماض.
(كُلُّ) فاعل.
(أُناسٍ) مضاف إليه.
(مَشْرَبَهُمْ) مفعول به والجملة مستأنفة.
(كُلُوا) فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل، ومثلها (وَاشْرَبُوا) والجملتان في محل نصب مقول القول لفعل محذوف.
(مِنْ رِزْقِ) متعلقان بالفعل قبلهما.
(وَلا تَعْثَوْا) الواو عاطفة، لا ناهية جازمة، تعثوا مجزوم بحذف النون من آخره والجملة معطوفة.
(فِي الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل قبلهما.
(مُفْسِدِينَ) حال منصوبة بالياء.

.إعراب الآية (61):

{وَإِذْ قُلْتُمْ يا مُوسى لَنْ نَصْبِرَ عَلى طَعامٍ واحِدٍ فَادْعُ لَنا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِها وَقِثَّائِها وَفُومِها وَعَدَسِها وَبَصَلِها قالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ ما سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَباؤُ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ذلِكَ بِأَنَّهُمْ كانُوا يَكْفُرُونَ بِآياتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذلِكَ بِما عَصَوْا وَكانُوا يَعْتَدُونَ (61)}.
(البقل) ما لا ساق له من النبات.
(الفوم) الحنطة أو الثوم.
(وَإِذْ قُلْتُمْ يا مُوسى) ينظر الآية 55.
(لَنْ) حرف ناصب.
(نَصْبِرَ) مضارع منصوب والفاعل نحن والجملة مقول القول.
(عَلى طَعامٍ) متعلقان بنصبر.
(واحِدٍ) صفة طعام.
(فَادْعُ) الفاء استئنافية، ادع فعل أمر مبني على حذف حرف العلة، والفاعل أنت، والجملة استئنافية.
(لَنا) متعلقان بالفعل قبلهما.
(رَبَّكَ) مفعول به، والكاف في محل جر بالإضافة.
(يُخْرِجْ) فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب، والفاعل هو، والجملة جواب الطلب لا محل لها.
(لَنا) متعلقان بيخرج.
(مِمَّا) من حرف جر، ما اسم موصول في محل جر بحرف الجر متعلقان بالفعل قبلهما.
(تُنْبِتُ الْأَرْضُ) فعل مضارع وفاعل، والجملة صلة الموصول لا محل لها.
(مِنْ بَقْلِها) متعلقان بمحذوف حال من الضمير المحذوف التقدير مما تنبته وقيل هما بدل من مما. وها في محل جر بالإضافة.
(وَقِثَّائِها وَفُومِها وَعَدَسِها وَبَصَلِها) معطوفة.
(قالَ) فعل ماض والفاعل هو والجملة مستأنفة.
(أَتَسْتَبْدِلُونَ) الهمزة للاستفهام، (تَسْتَبْدِلُونَ) فعل مضارع وفاعل والجملة مقول القول.
(الَّذِي) اسم موصول في محل نصب مفعول به.
(هُوَ) مبتدأ.
(أَدْنى) خبره. والجملة صلة الموصول لا محل لها.
(بِالَّذِي) جار ومجرور متعلقان بالفعل.
(هُوَ خَيْرٌ) مبتدأ وخبر والجملة صلة.
(اهْبِطُوا) فعل أمر مبني على حذف النون. والواو فاعل والجملة مقول القول لفعل محذوف تقديره قلنا.
(مِصْرًا) مفعول به.
(فَإِنَّ) الفاء تعليل، إن حرف مشبه بالفعل.
(لَكُمْ) متعلقان بمحذوف خبر إن المقدم.
(ما سَأَلْتُمْ) ما اسم موصول اسم إن، سألتم سألت فعل ماض وفاعل والميم لجمع الذكور. والعائد محذوف تقديره ما سألتمونا إياه. والجملة صلة وجملة إن لكم تعليلية لا محل لها.
(وَضُرِبَتْ) الواو استئنافية، ضربت فعل ماض مبني للمجهول والتاء للتأنيث.
(عَلَيْهِمُ) متعلقان بضربت.
(الذِّلَّةُ) نائب فاعل مرفوع.
(وَالْمَسْكَنَةُ) اسم معطوف والجملة استئنافية وقيل معترضة.
(وَباؤُ) فعل ماض وفاعل.
(بِغَضَبٍ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة.
(مِنَ اللَّهِ) متعلقان بصفة لغضب غضب نازل من الله.
(ذلِكَ) اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب.
(بِأَنَّهُمْ) الباء حرف جر، أنهم أن واسمها.
(كانُوا) كان والواو اسمها والجملة خبر أن وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر أي بسبب كفرهم. والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر والجملة مستأنفة.
(يَكْفُرُونَ) مضارع وفاعله.
(بِآياتِ) متعلقان بيكفرون.
(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
(وَيَقْتُلُونَ) فعل مضارع وفاعل.
(النَّبِيِّينَ) مفعول به منصوب بالياء جمع مذكر سالم. والجملة يكفرون في محل نصب خبر كانوا وجملة: (يقتلون) معطوفة على يكفرون.
(بِغَيْرِ) متعلقان بمحذوف حال أي عاملين بغير الحق.
(الْحَقِّ) مضاف إليه.
(ذلِكَ) مبتدأ.
(بِما) الباء حرف جر، ما مصدرية.
(عَصَوْا) فعل ماض وفاعل، وما المصدرية مع الفعل في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر. والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ ذلك، التقدير ذلك بسبب عصيانهم.
(وَكانُوا) كان واسمها والجملة معطوفة. وجملة (يَعْتَدُونَ) خبرها.